بدأت صباح اليوم الاثنين 19 فبراير 2018  بمباني المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء في نواكشوط أشغال دورة تكوينية للمسئولين عن تمرير الصفقات العمومية في الإدارات المركزية.
وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات التكوينية تنظمها سلطة تنظيم الصفقات العمومية بالتعاون مع المدرسة الإدارية تحت شعار” إجراءات تمرير الصفقات العمومية والمسؤوليات المنوطة بالأشخاص والمسؤولين عنه”.
ويهدف تنظيم هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز الكفاءات المهنية للمعنيين من خلال تمكينهم من السيطرة على الإطار القانوني والتنظيمي لتمرير الصفقات العمومية و الإلمام بالآليات التي ستساعدهم في تحمل مسؤولياتهم كاملة .
وقد اضح رئيس سلطة تنظيم الصفقات العمومية السيد جالو آبو موسى في كلمة بالمناسبة أن السلطات الموريتانية قامت مؤخرا بالتعاون مع البنك الدولي بإصلاح جديد للنظام الوطني للصفقات العمومية بهدف تحسين حكامة الصفقات العمومية وصولا إلى ترشيد أحسن للمال العام .
وأشار إلى أن هذا الإصلاح تمثل في مواءمة وانسجام أكثر للنصوص التطبيقية مع نص القانون المتعلق بمدونة الصفقات العمومية والأخذ في الاعتبار الصفقات الأقل من سقف صلاحيات لجان إبرام الصفقات العمومية والتي هي الآن لجان صفقات القطاع ولجان صفقات متعددة القطاعات، إضافة إلى إشراك أكثر للسلطات المتعاقدة بتمرير صفقاتها العمومية .
وابرز رئيس سلطة التنظيم المصادقة على مرسوم مطبق لمدونة الصفقات العمومية موحد لكل المراسيم السابقة لكي تكون المنظومة القانونية والتشريعية أكثر انسجاما مضيفا في هذا السياق أن سلطة تنظيم الصفقات العمومية قامت بإعداد والمصادقة على دليل إجراءات الصفقات الأقل من سقف صلاحيات لجان إبرام الصفقات العمومية ووضعه تحت تصرف اللجان الداخلية لصفقات السلطات المتعاقدة التي أشئت بموجب الإصلاح .
وقال انه وفي نفس الإطار تم كذلك تعيين شخص مسئول عن صفقات كل سلطة متعاقدة، يتولى رئاسة اللجان القطاعية واللجان متعددة القطاعات بمناسبة تمرير صفقات هذه السلطة كما يتولى رئاسة للجان الداخلية لصفقات السلطات المتعاقدة.
وبدوره رحب  المدير العام للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء الدكتور محمد عبد القادر ولد أعلاده بالحاضرين وحث المشاركين في لدورة على الاستفادة منها.

وقد حضر الافتتاح المدير العام لسلطة تنظيم الصفقات العمومية السيد أحمد سالم ولد التباخ.


Category: Actualités