ena.mr المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء
Ecole Nationale d'Administration, de Journalisme et de Magistrature
الصفحة الرئيسية البريد الالكتـروني Francais
تقديم حول المكتبة

تقديم حول المكتبة

 

تعتبر المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء من أهم المؤسسات الوطنية المعنية بالتكوين بشقيه التمهيدي والمستمر للقضاة وعمال الإدارة في مختلف مجالاتها، وهي أقدم مؤسسة في هذا المجال على المستوى الوطني، حيث تم إنشائها في منتصف ستينيات القرن الماضي، ومن أجل المساعدة في هذا المجال تحتوي المدرسة على مكتبة من أغنى المكتبات المتخصصة إذ أنها رافد من روافد العلم فقد ساهمت بشكل فعال من خلال توفير الكتب والمراجع الضرورية في تخريج طلاب وموظفين ذوي كفاءة عالية في مختلف التخصصات .

تحتوي المكتبة على قاعتين أساسيتين إحداهما قاعة للمطالعة يتم فيها استقبال الرواد من أساتذة وطلاب وعامة، والأخرى قاعة للرفوف تنقسم إلى ثلاثة أجزاء الجزء الأول مخصص لكتب ومراجع اللغة العربية والجزء الثاني مخصص لكتب ومراجع اللغة الفرنسية خاصة وبعض اللغات الأخرى بشكل عام والجزء الثالث مخصص لمطبوعات المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء إضافة إلى الدوريات والمجالات، كما تضم مخزنا مخصصا للمراجع الزائدة.

تحتوي المكتبة على ما يزيد على 5000 عنوان كمراجع عربية وحوالي 3500 عنوان بالفرنسية إضافة إلى مجموعة من العناوين بلغات أخري مثل الإنكليزية والألمانية. كما توجد فيها مجموعة كبيرة من الدوريات والمجلات العربية والأجنبية و تضم كذلك أرشيف الجريدة الرسمية وجريدة الشعب و HORIZONS  من إنشائهما إلى اليوم، هذا إضافة إلى كل التقارير والمجلات التي تصدر عن المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.

ومن الناحية التنظيمية فإن كتب العربية مرقمة بشكل تسلسلي حسب المواضيع من كتب وقواميس ومعاجم أما الجانب الفرنسي فإنه مرقم حسب ترقيم ديوي العشري العالمي. حيث توجد في قاعة المطالعة فهارس تحتوي على أرقام ومعلومات المراجع الموجودة في قاعة الرفوف تعمل على تسهيل اقتناء هذه المراجع.

ومن الناحية الخدمية فإن المكتبة مفتوحة أمام أساتذة وطلاب وعمال المدرسة وذلك من خلال المطالعة والتصوير والإعارة حسب شروط مضبوطة حفاظا على غنى المكتبة، كما أنها مفتوحة أمام الجمهور بشكل عام من خلال المطالعة والتصوير.

 

مسؤول المكتبة 

 سيدي ولد محمد ولد أغناه الله


 كلمة السيد المدير العام
تتشرف المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء ان تطلق موقعها الجديد www.enajm.mr الذي يعتبر وسيلة للتعريف بها وأداة فعالة للتواصل مع القراء بصفة عامة وأولئك الذين يهتمون من بينهم بشؤون الإدارة بصورة خاصة. وانطلاقا من هنا، ترفع المدرسة من خلال هذه المبادرة السعيدة، إلى علم جميع الأساتذة والباحثين والموظفين والطلاب أن صفحات هذا الموقع مفتوحة أمامهم وأنها ترحب بكل بحث أو رايٍ أو اقتراح من شأنه المساهمة في تطوير الإدارة الموريتانية والتحسين من القدرات وتقريب الإدارة من المواطنين. يشمل هذا الموقع تقديما شاملا للمدرسة في مجال البنى الإدارية والنظام (...)

إعلانات اللجنة الداخلية لصفقات السلطة المتعاقدة

جميع الحقوق محفوظة © 2018 المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بانواكشوط آخـر تحــديث 13 novembre 2019   الساعة   13:56