ena.mr المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء
Ecole Nationale d'Administration, de Journalisme et de Magistrature
الصفحة الرئيسية البريد الالكتـروني Francais
انطلاق دورة تكوينية حول المحور القضائي لقانون البيئة الموريتاني 29 mai 2021

انطلقت اليوم السبت 29 مايو 2021 أعمال دورة تكوينية حول المحور القضائي لقانون البيئة الموريتانية بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء في انواكشوط.
وتهدف الدورة التي تدوم يومين إلى تعزيز قدرات القضاة ومفتشي البيئة وأجهزة إنفاذ القانون حول الانتهاكات البيئية والإجراءات المنصوص عليها في النظام البيئي.
وسيتابع المشاركون في الدورة عروضا حول النظام البيئي ومدى أهميته البيولوجية وآثار ذلك على التنمية المستدامة والتحديات التي يواجهها النظام البيئي والإطار المؤسسي والقانوني للتسيير البيئي.
وستشفع العروض بنقاشات من طرف المشاركين للخروج بجملة من التوصيات والاقتراحات لتعزيز الفهم الصحيح للنظام القضائي البيئي الوطني.
وبين المكلف بهمة في ديوان وزير العدل السيد الخليل ولد ألمين في كلمة بالمناسبة أن الجنوح البيئي لم يعد ظاهرة هامشية وأن المخالفات البيئية تتضاعف في انتهاك صريح للقوانين المعمول بها وهو ما يستدعي التدخل لمكافحة الأضرار البيئية التي تشكل عقبة في وجه التنمية المستدامة.
وقال إن الدورة تشكل المرحلة الثانية من سلسلة التكوينات المنظمة لفائدة القضاة ومفتشي البيئة والأطر المكلفين بالرقابة البيئية.
وبدوره أوضح مدير المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء السيد محمد ولد عبد القادر ولد اعلاده مدى الاهتمام العالمي بشؤون البيئة خلال الخمسين سنة الماضية، مبرزا أهمية التركيز على الأمور المتعلقة بالبيئة للوصول إلى أهداف الألفية وهي "الاستدامة البيئية".
وأكد أن موريتانيا ترجمت تلك الأهداف إلى استراتجية وطنية شاملة غايتها تعزيز جودة الحياة وفقا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأشار إلى ضرورة إدماج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات العامة لمختلف البلدان لمواجهة انحسار الموارد البيئية والعمل على الحد من معدل فقدان التنوع البيولوجي وخفض نسبة التلوث وحماية فئات المجتمع الأكثر تأثرا به.
وجرى افتتاح الدورة بحضور المستشار المكلف بالشؤون القانونية في وزارة البيئة والتنمية المستدامة والمدعي العام لدى محكمة الاستئناف ومنسقة مشروع تسيير الشاطئ الغرب إفريقي المدعوم من طرف البنك الدولي.


 كلمة السيد المدير العام
تتشرف المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء ان تطلق موقعها الجديد www.enajm.mr الذي يعتبر وسيلة للتعريف بها وأداة فعالة للتواصل مع القراء بصفة عامة وأولئك الذين يهتمون من بينهم بشؤون الإدارة بصورة خاصة. وانطلاقا من هنا، ترفع المدرسة من خلال هذه المبادرة السعيدة، إلى علم جميع الأساتذة والباحثين والموظفين والطلاب أن صفحات هذا الموقع مفتوحة أمامهم وأنها ترحب بكل بحث أو رايٍ أو اقتراح من شأنه المساهمة في تطوير الإدارة الموريتانية والتحسين من القدرات وتقريب الإدارة من المواطنين. يشمل هذا الموقع تقديما شاملا للمدرسة في مجال البنى الإدارية والنظام (...)

ملفــــات
إعلانات اللجنة الداخلية للمشتريات الأقل من السقف

جميع الحقوق محفوظة © 2018 المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بانواكشوط آخـر تحــديث 16 juin 2021   الساعة   09:30